ثقف نفسك

أطعمة يمكنك أستخدامها بعد أنتهاء تاريخ صلاحيتها

يضطر الكثير منا إلى التخلص من بعض الأطعمة التي يكتشف أن صلاحيتها قد انتهت، بينما كان يحتفظ بها داخل خزانة المطبخ وربما لقضاء الوقت الطويل خارج المنزل، ما لم يعطه الوقت الكافي لتناولها أثناء وقت الصلاحية ومع ذلك، فالكثير منا ربما يجهل أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تستهلك حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها المدون عليها. وبالطبع هذه الأطعمة لا تشمل جميع أنواع اللحوم والأسماك وبحسب التقريرالذى نشره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فهناك عدة أطعمة تبقى صالحة للأستخدام لعدة أعوام بعد تاريخ صلاحيتها.. ومنها:-

1.الأطعمة المعلبة: فجميعها تصلح للأسنخدام  بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، بشرط أن تكون مخزنة بشكل سليم في مكان جيد التهوية بعيداً عن الإضاءة المباشرة، وكذلك تكون العبوة سليمة لم تتعرض لأي تلف خارجي. 

2.البسكويت والمقرمشات: على الرغم من أن طعمها يكون أفضل عندما تؤكل بمجرد شرائها حيث أنها بعد ذلك قد تفقد بعض القرمشة، إلا أنها تظل صالحة للأستخدام لأسابيع بعد فتحها ولأستعادة “القرمشة”لها، يمكن وضعها على فوط ورقية، ثم توضع في فرن الميكروويف لحوالي 40 ثانية، ثم نتركها لبضع دقائق، بعدها سنجد أنها استعادت “القرمشة” اللذيذة.

3.المكرونة: عادة ما تمتد صلاحيتها لمدة طويلة، إلا أن تلك الصلاحية قد تمتد أكثر إذا تم الاحتفاظ بها في مكان جاف جيد التهوية، ويفضل داخل إناء محكم الغلق، وبهذه الطريقة يمكن الاحتفاظ بالمكرونة لمدة طويلة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها المدون على العبوة لمدة قد تصل إلى 3 سنوات.

4.الخضروات المجمدة: عادة ما تحافظ درجات الحرارة داخل الفريزر عليها لمدة طويلة جدا، فتناول الخضراوات المجمدة التي احتفظت بها داخل الفريزر لمدة طويلة ليس منه أي ضرر، بالرغم من أن ملمس الخضراوات قد يختلف، لكن لا ضرر من ذلك.

5.الخبز: وذلك لمختلف أنواع الخبز فإن تاريخ الصلاحية  يطبق في حال أنك أبقيت المخبوزات على طاولة المطبخ، وإذا تعرضت تلك المخبوزات لدرجات حرارة مرتفعة فإن “العفن” سيبدأ بالظهور على القشرة الخارجية لها بعد بضعة أيام، أما في حالة الاحتفاظ بالمخبوزات داخل الثلاجة أو الفريزر، فإن ذلك سيضمن بقاء تلك المخبوزات لوقت أطول بكثير من تاريخ الصلاحية المدون عليها.

6.المخللات والمربى: فيتم أعدادهم عن طريق إضافة ملح الطعام والخل، مما يجعل بيئتها حمضية، وذلك يمنع أي بكتيريا من التكون عليها، فتكون صالحة للاستهلاك لأكثر من سنتين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوات، شريطة أن تكون العبوة محكمة الغلق ويحتفظ بها داخل الثلاجة.

7.الزبادى: فإذا لم يتم فتح العبوة فتستطيع أستخدامه لمدة أسبوعين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة، ولكن إذا انبعثت أية رائحة من العبوة فذلك يعني أن العبوة تالفة ولا يجب استهلاكها في هذه الحالة.

8.الشيكولاته: فإذا لم يتغير طعمها فهذا يعني أنها صالحة للاستهلاك، حتى بعد انتهاء التاريخ المدون على العبوة، وفي بعض الأحيان قد تظهر طبقة بيضاء على سطح الشوكولاتة، لكن هذه الطبقة ما هي إلا طبقة من “السكر المبلور” التي لا تتسبب في أي ضرر صحي.

9.الجبن القاسى: فعادة نلجأ للتخلص من قوالب الجبن بمجرد ظهور طبقة “العفن” بيضاء اللون على سطحها، لكن الحقيقة أن تلك الطبقة لا تخترق قوالب الجبن القاسية، فهي تخترق الجبن الطري فقط مثل الجبن الأبيض،  لكن بالنسبة لقوالب الجبن القاسية، مثل الرومي أو البارميزان أو الشيدر، فيكفي أن نزيل تلك الطبقة البيضاء باستخدام السكين، لأن ذلك الفطر لا يستطيع النفاذ إلى داخل الجبن.