سينما

أهم 10 مخرجين في تاريخ السينما

هناك عدد من أسماء لمعت دون غيرها في مجال الإخراج، نجوميتهم توهجت وتخطت نجومية العديد من منافسيهم وزملائهم، ولأن المخرج يعد هو صاحب الفيلم، وروح العمل الفني، والصانع الأول والأخير، لذلك سنحاول التركيز على أبرز 10 مخرجين في تاريخ السينما العالمية:

ستيفن سبيلبرغ

من أشهر مخرجين في العالم، فهو أحد أهم جيل هوليوود الثاني، بدأ العمل منذ السبعينات، حصد 3 جوائز أوسكار، ووصلت إيرادات أفلامه مجتمعة إلى أكثر من 4 مليارات دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وما يقارب 10 مليارات دولار في العالم كله.

كريستوفر نولان

مخرج ومنتج وكاتب سينمائي بريطاني أمريكي، ورغم حداثة سنه إلا أنه قدم العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين.

ألفريد هيتشكوك

منتج ومخرج أفلام إنجليزي، كان رائداً في العديد من التقنيات والتشويق والإثارة النفسية في الأفلام، قدم خلال مسيرته التي امتدت لأكثر من ستين عامًا، ثلاثة وخمسين فيلمًا ، من بينها أفلام يتم اعتبارها من أهم الأعمال السينمائية على الإطلاق.

كوينتن تارانتينو

مخرج وكاتب سيناريو ومنتج وممثل أفلام أمريكي، بدأ مسيرته الإخراجية سنة 1992، وحققت أفلامه الكثير من النجاحات، هذا بجانب أنها تميزت بالتفرد والإبداع.

فرانسيس فورد كابولا

مخرج ومنتج وكاتب سيناريو أمريكي من أصول إيطالية حصل على جائزة الأوسكار خمس مرات، أبرز أعماله هو سلسلة أفلام The Godfather.

مارتن سكورسيزي

مخرج سينمائي أمريكي من أصل إيطالي. يعد من أشهر المخرجين في هوليوود، حاز سكورسيزي خلال مسيرته على جوائز عديدة من بينها جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان بفرنسا وجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلم The Departed .

أكيرا كوروساوا

مخرج سينمائي ياباني، أنتج العديد من الأفلام، قدم أكثر من 30 فيلم خلال مسيرته الفنية التي امتدت لـ57 عامًا، ويعتبر أشهر المخرجين اليابانيين وأكثرهم تأثيرا على الفن السابع على الإطلاق.

بيير باولو بازوليني

شاعر ومفكر ومخرج أفلام وكاتب إيطالي، يعد ظاهرة ثقافية استثنائية لأنه تميز في عدة مجالات مثل الصحافة والفلسفة واللغة والكتابة الروائية والكتابة المسرحية والإنتاج السينمائي والرسم والتمثيل.

ستانلي كيوبيرك

مخرج ومنتج ومصور سينمائي ومحرر أمريكي، حائز على جائزة الأوسكار، أخرج خلال مسيرته التي دامت أكثر من أربعين عام ثلاثة عشر فيلمًا.

جيمس كاميرون

مخرج وكاتب ومنتج سينمائي كندي حاصل على ثلاثة جوائز أكاديمية، قدم العديد من افلام الأكشن والخيال العلمي، قدم للسينما 14 فيلم أغلبهم من العلامات البارزة في تاريخ السينما.