حول العالم

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

إسراء الطيب 

من أبرز العادات التي عرفت قديمًا كانت أسواق النخاسة التي تباع فيه الجواري والعبيد، كنوع من تجارة البشر والرقة إلا أن اعتقاد أن الأمر قد انتهى فهذا مجرد حلم، فمازالت للعبودية والرقة وجود  في بلاد عديدة حول العالم بأرقام قياسية حيث مازالت النساء يتعرضن إما للبيع كجواري أو يتم تصديرهن للخارج للعمالة بالسخرة.

إعلان

ومن الأشكال الأخرى لأسواق العبيد يأتي في عصرنا الحالي سوق العرائس في بلغاريا، و هو امتداد لعادات قديمة لدى روما لم تنتهي أو تتوقف حتى الآن.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

سوق العرائس هو يوم السبت الأول بعد عيد الفصح، اليوم الذي تسعى فيه العائلات والأمهات لتزيين بناتهن بأفضل الثياب والمجوهرات إن وجدت مع مستحضرات التجميل والإكثار منها، وكل ذلك حتى يتم عرضهن في السوق للبيع للعريس الذي يدفع أكثر ويبقى السعر قابل للتفاوض ويزيد مع جمال العروس أو ينقص.

إعلان

وتعد تلك العادة من العادات الأصيلة في شعب الغجر ببلغاريا وعادة ما تكون العروس مازالت في سن المراهقة، حتى يأتي دورها على منصة العرض والطلب، ويعد السبب الرئيسي لهذا السوق، هو تزويج فتيات الأسر الفقيرة بشكل خاص، فيكون السوق الفرصة الأنسب لإيجاد العريس المناسب والمهر الأغلى.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

ومن عام إلى أخر يزدحم السوق بالعرائس بدلًا من أن يقل تواجده تبعًا للتكنولوجيا والتقدم الذي يرفع من القيمة الفكرية والعقلية لسكان كل بلد، إلا أن الغجر يفتقرون لذلك جزئيًا، ما يجعلهم يواظبوا على هذا السوق السنوي دون انقطاع، بجانب أربع مرات في العام، في الأعياد الدينية المختلفة في فصلي الربيع والصيف.

وتسعى الأمهات لإلباس بناتهن الملابس القصيرة والمثيرة وإرتداء الكعب العالي فكلما كانت الفتاة صغيرة وجميلة كلما زاد الطلب عليها وارتفع ثمنها.

إعلان

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

وتتراوح أسعار العرائس بالسوق من 3000 دولار إلى 6000 دولار ويزداد المزايدة على العرائس الجميلة ليصل الأمر إلى 10الاف دولار.

وعادة ما تجتمع  الأسر الغجرية في المساحات الخضراء الكبيرة بمنطقة “ستارا زاكورا”، وهي جزء من المجتمع الغجري الذي يبلغ نحو 18000 أسرة من الروما المعروفين باسم “كالايدزي” وكانوا من أهم العائلات التي تعمل في النحاس والحديد.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

معظم هذه العائلات تأتي من منطقة فقيرة جدًا، وتسعى لتزويج أبنائها بناء على مبدأ المنفعة المتبادلة، مما يساعدهم على تجاوز التباطؤ الاقتصادي في بلغاريا.

ويضم السوق العديد من الفقرات التي من بينها رقص الفتيات والفتيان جنبًا إلى جنب بالقرب من سيارات العرسان التي تصدر الموسيقى الصاخبة، ويعد ذلك التجمع بمثابة الفرصة شبه الوحيدة للاختلاط ما بين الجنسين في مكان واحد دون رقابة.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

والديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الأكثر انتشارًا بين الأسر المتواجدة، ومن المظالم التي تتعرض لها الفتيات في تلك الأسر أيضًا هو منعهن من استكمال تعليمهن بعد سن الخامسة عشر لنقص الأموال وتجنب الاختلاط، حتى يجهزوها كعروس في العام الجديد أو الذي يليه.

  ولم تكن بلغاريا هي الوحيدة في ذلك فشنجهاي  الصينية أيضًا قدمت نموذجًا مماثلا للنموذج البلغارى أطلقت عليه “سوق الزواج”، ما إن تدخل تلك السوق إلا وتجد لافتة مكتوبا عليها، “مرحبا بكم فى سوق الزواج بشنجهاي”، معظم رواد السوق الذين يأتون فى نهاية كل أسبوع، من بينهم الأمهات، والآباء، والأقارب، ووسطاء الزواج للعثور على زوج أو زوجة لأبنائهم.. وتنظم المدينة “معرض الحب السنوي” لمساعدة الشباب على إيجاد علاقة عاطفية.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما

 

وعادة ما يلجأ الأهل لمثل تلك العادات لحماية بناتهن في الوقت الذي لا يملكون فيه المال الكافي لزواجهن، بدلًا من تعرضهن للخطف، أو الاغتصاب القصري، أو يتعرضن لزواج دون إرادتهن، أو تتسبب لهم إحدى الفتيات بالعار والهرب مع الشاب غير المناسب.

عروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روماعروسة للبيع.. ادفع واتجوز من سوق عرايس روما