في ,

اكتشف أغرب طرق الغش في 2018

إسراء الطيب 

تختلف طرق الغش بشكل مستمر في محاولة من الطلاب بالتحايل على القانون والمزيد من الراحة بدلًا من المذاكرة وسهرها، مؤمنين بالعبارة الشهيرة بالمدارس المصرية “ذاكر تنجح.. غش تجيب مجموع.. برشم تتمركز” هنا يسعى الطلاب وراء سد كافة الطرق والثغرات التي قد يكتشفها المراقبين.

إعلان

ومن أبرز الطرق التي اكتشفت كانت هواتف “البلاك بيري” ورموزها الخاصة، يأتي بعد ذلك مجموعات الواتساب وصفحات الفيسبوك مثل “شاومينج”، لكن كلما ارتبطت طرق الغش بالأنترنت كان بها المزيد من التعقيد كون المراقبين سهل أن يكتشفوها، لذا بدأ الطلاب يمزوجون بين الطرق التقليدية بلمسات حديثة تسهل عليهم علمية الغش دون أن يتم كشفهم.

إلا أن الطرق الحديثة باتت تعتمد بشكل أكبر على التكنولوجيا وتوفير الأموال بشكل كبير، فكلما توفر المال بشكل خاص بالجامعات الخاصة كلما اكتشفت طرق أسهل للغش وصعب اكتشافها، ويمكننا فيما يلي عرض مزيج من الجانبين التقليدي والحديث.

سماعة الأذن متناهية الصغر

إعلان

وتلك الخاصية غير متوفرة لكافة الطلاب كونها ذات ثمن غال لا يقدر عليها الكثير إلا أنها تمكن الطلاب من الغش إما بجهاز مسجل يحمل أهم النقاط في المنهج أو من خلال شخص داخل او خارج اللجنة ينقل له الإجابة كاملة دون تعب أو يكتشفها المراقب، وبدأ المراقبين بالفعل في محاولات فحص الإذان إلا أن تلك السماعات متناهية في الصغر فيصعب كشفها بسهولة.

 

لصق الماية 

إعلان

على جانب أخر تجد طلبة يتجهون للعب بالرموز بشكل خاص طلبة كليات اللغات فيطبعون رموز المادة على ورقة دعاية ويقومون بلصقها على زجاجة ماية عادية فتبدو كأنها زجاجة مياة تابعة لشركة أجنبية.

 

ساعة أندرويد

لم يتم استخدامها بعد في مصر لغلو ثمنها لكن باتت الساعات الإندرويد وسيلة سهلة التعامل توصل ما بين الهاتف الشخصي وساعة اليد التي تحتوي على مخزون كبير للبيانات.

خلفية الموبايل

بغالبية الجامعات يطلب مراقبي اللجان إما غلق الهواتف تمامًا ووضعها خارج اللجان وذلك في حالات معدودة، أو يكتفوا بجعلها في الوضع الصامت وضع عدم استقبال المكالمات، ما يسمح بتواجد الهاتف أمام الطالب طوال فترة الامتحان، وهذا ما يستخدمه بعض الطلاب في تسجيل أهم المعلومات التي يحتاجوا لتذكرها وغالبا من يختار تلك الطريقة الطالب الذي قام بالفعل بالمذاكرة لكنه يعاني النسيان في بعض النقاط فيقوم بتصميم خلفية للهاتف تحتوي على رموز تقومب تذكيرة بتلك النقاط التي يحتاجها.

 

لصق مطبوع مصغر 

عبارة عن قطع بلاستيكة مزدوجة يطبع عليها المذكرات بشكل مصغر للغاية بحيث لا يتعد حجم الصفحة الواحدة عقلتي أصبع، ويقوم الطلاب بالذهاب مبكرا للجان لنزع الجزء العلوي من القطعة ولصق الجزء الأخر على مقعدهم، وبذلك لايبرز كون غالبية المقاعد تكون إما باللون الداكن أو تكون مليئة بالكتابات خلال العام، سواء بمقاعد المدرج أو قاعات الامتحانات، ويرتدي الطالب نضارة مكبرة تتشابه مع نظارة النظر فلا يتمكن المراقب من استيضاحها، وهناك من يقوم بتنفيذ نفس الطريقة على الأظافر بشكل خاص البنات، أو تقوم بالكتابة مباشرة على الاظافر دون لاصق.

ما هو تقييمك؟

100 نقطة
Upvote Downvote

أغلى 10 كتب في تاريخ العالم

ليست أمريكا ولا باريس تعرف على أغلى بلد بالعالم