ثقف نفسك حول العالم

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على الكوكب

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب
Tuatara, Sphenodon guntheri, North Brother Island, New Zealand

إسراء الطيب 

العديد من المعايير يمكنها أن تحدد عمر كل كائن على وجه الأرض تبعًا لطبيعة مكوناته الجسدية وأيضًا وفقًا للبيئة التي يعيش فيها والعوامل الخارجية التي يتعرض لها في حياته اليومية وأثناء جمعه لطعامه أو حفاظه على نسله، وهو ما يتحدد عليه قدرته على البقاء ومتوسط عمره.

إعلان

والقليل من الكائنات تميزت عن غيرها من المخلوقات بقدرات عالية على التجدد والاستمرار بجانب القدرة على التأقلم مع مختلف أشكال الحياة للمحافظة على نفسها على قيد الحياة وفقًا لطبيعتها التكيفية مع البيئة المحيطة، و يمكننا فيما يلي الوقوف على جانب من تلك الحيوانات التي جاء أغلبها منتميًا إلى عالم البحار.

قناديل البحر الخالدة Turritopsis dohrnii

هي أحد أنواع قناديل البحر الصغيرة التي تشبه الإله العضوي والتي توجد في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي مياه اليابان. وهي واحدة من حالات قليلة معروفة من المخلوقات المتجددة التي يمكن أن تعود إلى حالتها المبكرة عندما تتعرض للإجهاد أو الإصابة.

إعلان

وتعد واحدة من الأسماك الفريدة من نوعها أيضًا التي تمتلك قدرة التلاءم تماما مع الأماكن المختلفة والعودة للشباب بسهولة وهو ما يجعلها الكائن الأطول عمرًا كونه يعيش للأبد تقريبًا وتسمى عملية التحول ما بين الشيخوخة والميلاد من جديد، transdifferentiation ،عن طريق  تغيّر الجزء الأكبر من خلاياها الحالية إلى حالة أكثر شبابًا.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

Arctica islandica

(Arctica islandica) هو نوع من أنواع المحار الصالح للاستزراع ، وينتمي إلى الرخويات البحرية ثنائية المصراع في عائلة Arcticidae. هذه الأنواع  تنتمي إلى شمال المحيط الأطلسي، ويتم جنيها اقتصاديًا كمصدر غذائي. تعرف هذه الأنواع أيضًا بالعديد من الأسماء مثل سيبرين الأيسلندي ، الرخويات الماهوجني، الماهوغاني كوهوجو ، الكاهوج المظلمة ، والبطلينوس الداكن.

إعلان

عادة ما تكون داخل الصدفة، تعيش هذه الأنواع تحت سطح الأرض، ويتم جمعها عن طريق الحفر. ويبلغ متوسط عمرها  507 سنوات ، مما يجعله أطول ميتازوان غير إقليمي عمرًا.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

قرش جرينلاند

يطلق عليها اسم  القرش القاتم، وهي سمكة قرش ضخمة من عائلة سومنيوسيدي، والتي تم تصنيفها كواحدة من أقوى من أسماك القرش في المحيط الجنوبي، حيث  المحيط الأطلنطي والمحيط المتجمد الشمالي. وتعتبر صاحبة لقب أطول عمر معروف لكل أنواع الفقاريات ويصل العمر إلى 274 سنة.

 

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

اقرأ أيضًا: حقائق علمية تساعد على استمرارية الجنس البشري

الحوت البوهيد

الحوت القطبي هو حوت خافت مظلل ممتلئ بدون شفرة ظهرية ، يمكن أن ينمو طوله ما بين  14 إلى 18 متر، ويمكن لهذه الأنواع السميكة أن تزن من 75 إلى 100 طن. إنها تعيش بشكل كامل في مياه القطب الشمالي وشبه القطبية الشمالية ، مثل الحيتان المختلفة التي تنتقل إلى المياه ذات النطاق المنخفض لتشجيعها أو إعادة إنشائها. وكان يُطلق عليه اسم “الحوت الأيمن جرينلاند” أو الحوت القطبي الشمالي. أطلق عليه اسم الحوت القطبي، أو الحوت القطب ، أو الحوت الروسي كونه صاحب أكبر فم ضمن المخلوقات النظيرة له، حوت البوهيد لديه متوسط ​​عمر افتراضي  200 عام.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

السمكة كوي

أسماك كوي اليابانية Koi بمثابة تجمع للعديد من الاختلافات المظللة من سمك الشبوط Amur. وتتنوع ألوانها ما بين   الأبيض والأسود والأحمر والأصفر والأزرق وعثر عليه في البداية في أوروبا الوسطى وآسيا. ولديها قدرة على البقاء على قيد الحياة والتكيف مع العديد من الأجواء وظروف التي مكنتها من انتشار الواسع  ويبلغ عمرها أكثر من 200 سنة. و يتم الاحتفاظ به عادة لأغراض الزينة في أحواض كوي أو حدائق مائية في الهواء الطلق.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

تواتاراس

السحالي توتاراTuatara هي أحد أنواع الزواحف التي تسكن في نيوزيلندا. وتعد أحد أنواع الزواحف الناجية على مدار ملايين السنين التي شهدت انقراض العديد من الزواحف مع اختلاف الأشكال والأصناف، ويعود العمر الفعلي لاكتشاف هذا النوع لأكثر من 20 مليون سنة.

توتارا صاحبة لون داكن مخضر وأصفر قاتم ، ويبلغ طولها 80 سم ، ويبلغ وزنها 1.3 كيلوجرام مع ذروة مدببة على طول الظهر ، خاصةً عند الرجال. مع سطرين من الأسنان في الفك العلوي تغطي عمودًا واحدًا في الفك السفلي ، يبلغ متوسط العمر الطبيعي حوالي 150 عامًا ، ومع ذلك يمكن أن تعيش أكثر من 200 عامًا.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب

الثعابين

ثعبان السمك  Anguilliformes ، التي تتألف من أربعة أنواع فرعية ، 20 فصيلة ، 111 تصنيف وحوالي 800 نوع. معظم الثعابين تنتمي إلى الحيوانات المفترسة. يتم استخدامها بالإضافة إلى بعض الأسماك الأخرى المماثلة، مثل الثعبان الإلكتروني والثعابين الحادة في العديد من الأغراض البشرية.

يتراوح وزن البالغين بين 30 جم إلى أكثر من 25 كجم. ليس لديهم أي موازنة حوض ، والعديد من الأنواع تحتاج أيضًا إلى شفرات صدرية. حيث تُجمع الشفرات الظهرية لإحداث عملية التوازن لدى  ثعبان البحر، ويملك متوسط عمر 150 سنة كما يمكنها وضع أكثر من 4 مليون بيضة في حياتهم كلها.

تعرف على الحيوانات الأطول عمرًا على  الكوكب