سينما قدرها رمضان

رسايل ليس الأول .. أعمال فنية اعتمدت قصتها على الحلم

رسايل ليس الأول .. أعمال فنية اعتمدت قصتها على الحلم

إسراء الطيب

بدأت أحداث مسلسل رسايل التي تشارك به الفنانة مي عز الدين في السباق الرمضاني بخليط من الأحاسيس والمفاجآت التي تأتي من وراء أحلام تتحقق ورؤى تشاهدها في الواقع بشكل تفصيلي يصيبها بالدهشة هي ومن حولها والأمر يزداد تعقيدًا بعد دخولها في غيبوبة بسبب حادث سيارة تتعرض له مع صديقتها.

إعلان

فبعد استفاقتها من الغيبوبة تدخل في سلسلة أحداث وراءها شاب لا تعرفه يحاول في كل مرة يخرج لها في الحلم أن يكشف لها عن معلومات هامة عليها فعلها مباشرة لتنقذ شئ هام على وشك الحدوث، وكل ما يحاول أن يريه لها في الحلم تستيقظ لتجده حولها، وفي أحد الأيام شاهدت المكان الذي قابلته به في الحلم.

 

إعلان

و بالذهاب لذلك المكان تكتشف أنه ينتمي لعائلة شاب كان في السيارة المقابلة لها في الحادث، لتعود للمشفى وتكتشف أن من يأتيها في أحلامها هو ذلك الشاب، ويساعدها في البحث وراء كل تلك الاحلام والأحداث التي تتحول لحقيقة والدها لإيمانه منذ صغيرها أن كافة أحلامها تتحول لحقيقة على عكس زوجها طارق الذي يقوم بدوره الفنان خالد سليم فيتردد قليلا ثم يحاول مساعدتها.

المسلسل من بطولة  مي عز الدين، خالد سليم ،  أحمد حاتم ، رامز أمير، مها أحمد،  سليمان عيد ومن تأليف محمد سليمان وإخراج إيراهيم فخر.

على الجانب الأخر مسلسل رسايل ليس العمل الأول التي اعتمدت أحداثه على حلم أو رؤى يشاهدها بطل العمل لكن سبقه عدد من الأعمال المصرية والعالمية نعرض جانب منها فيما يلي..

فيلم حلم عزيز

إعلان

هنا البطل أحمد عز يجد نفسه في مأزق بسبب أحلام يظهر له والده بها ويؤكد له أنه سيموت خلال 30 يوم ويبدأ في كل حلم يزوره فيه يستحثه على العودة للطريق الصحيح ومساعدة شقيقته والتكفير عن سيئاته حتى لا يموت وهو محمل بالخطايا، في البداية يستنكر الابن من كل ذلك وأنها مجرد أحلام لكن مع تكرار الأحلام واجهها يبدأ في الإيمان أنه سيموت بالفعل، ويحاول البحث في تاريخه عن من ظلمهم ويعيد الحق إليهم بأي ثمن، وبعد مرور الوقت يكتشف انه سيعيش لكن بعد أن تغيرت شخصيته تمامًا.

الفيلم بطولة أحمد عز وشريف منير ومي كساب ومحمد الصاوي ومحمد عادل إمام وإخراج عمرو عرفة وتأليف نادر صلاح الدين.

 

فيلم ألف مبروك

قصة الفيلم مقتبسة من الفيلم الامريكي Groundhog Day الذي تدور أحداثه في إطار كوميدى فانتازى حول استيقاظ شخص صباح كل يوم، ليمر بعدة مواقف مختلفة، ثم عندما يخلد إلى النوم ليلاً، ويستيقظ صبيحة اليوم التالى، يجد فجأة أنه يعيش نفس اليوم الذي قضاه أمس، حيث يعيد اليوم تكرار نفسه بأحداث مختلفة، فهنا يجد البطل نفسه محاصرًا في يوم واحد فقط من حياته لا يستطيع الفرار منه.

فنجد أن البطل أحمد حلمي يحلم كل يوم نفس الحلم ويستيقظ في يوم فرحه لتعاد نفس الأحداث التي يحلم بها أكثر من مرة وفي كل مرة يموت في نهاية اليوم لكن بعد أن يكتشف المزيد من الأسرار والحكايات حول بيته وكيف أصبح بعيد عن حياتهم وأسرارهم، وبعد أن يحل كافة مشاكلهم ويعو للشخصية الحسنة الطيبة يأتي الاستيقاظ الأخير من كافة الاحلام حيث فرحه بالفعل وتأتي وفاته بالفعل بعد أن يقرر إنقاذ أسرته والموت بدلا منهم.

الفيلم من بطولة أحمد حلمي وليلى عز العرب وساره عبد الرحمن ومحمود الفيشاوي ومن تأليف محمد دياب وخالد دياب ومن إخراج أحمد نادر جلال.

 

 

Ghosts of Girlfriends Past

وعلى جانب هوليوود نجد فيلم Ghosts of Girlfriends Past تدور أحداث الفيلم عن مصور مشاهير يدعى “Connor Mead” زير نساء،  يواعد أكثر من فتاة بنفس الوقت و بنفس الوقت ينفصل عنهن بمكالمة هاتفية، و في إحدي المرات بحفل زواج اخيه يتسبب في مشكلة قوية بين شقيقة وعروسة ويسعد بعدها للنوم  ليبدأ شبح إحدى صديقاته السابقات بالظهور له، و ترافقه هذه الحالة لفترة حتى يكتشف أنه كان يملك حب حقيقي في قلبه وتركه وعليه العودة من أجله.

 

ولا يتوقف الأمر عند شبح صديقة واحدة لكن كذلك عمه وأشباح أخرى تكشف له مدى سوء ما كان يفعله وكيف حطم قلوب الكثير من الفتيات، وكيف حاول تخريب زفاف شقيقة الوحيد، وكيف سيكون حالة شقيقة في المستقبل وحيدًا وهنا يستيقظ من النوم ليسعى لتصحيح كل ذلك والعودة لحبه الحقيقي قبل أن يضيع منه.

الفيلم من بطولة  ماثيو ماكونهي، مايكل دوجلاس،  إيما ستون، بريكن ماير، لاسي شابرت،  كريستا ب. ألين ومن إخراج مارك واترز وتأليف جون لوكاس وسكوت مور.