ثقف نفسك حول العالم عجائب وغرائب

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

إسراء الطيب

تعتبر الأسماك من بين أجمل إبداعات الطبيعة التي يمكن أن تصادفها في حياتك، لكن لا تنخدع بذلك المظهر الجمالي فالأسماك بطبيعتها كائن مفترس يتغذى على نفس فصيلته لكن بأحجام أصغر، فما بالك في التعامل مع البشر.

إعلان

فتلك الكائنات الصغيرة الجميلة ذات الألوان الزاهية لها أسنان وقدرات فتاقة قادرة على سلب روحك في أقل من دقائق، وفي هذا التقرير يمكننا الكشف عن جانب من أسرار الطبيعة التي تحملها الأسماك في عالم البحار لكن ليس العالم الذي تشاهده من خلف حوض السمك، بل عالم مواز من القدرات الفائقة لأخطر الأسماك المفترسة.

أسماك Pufferfish  

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

إعلان

يتم تصنيف أسماك Pufferfish من بين أعلى الأسماك المسمومة التي تم العثور عليها حتى الآن. و لديها خزان سموم قوي يدمر  الكبد والمبيض والأمعاء والجلد. ويؤثر سم السمان الرباعي على الدماغ وقد يسبب الضعف والشلل والموت مايجعلها سمكة شديدة الخطورة.  

سمكة  Piranha

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

رغم صغر حجمها الضئيل مقارنة بباقي الأنواع بالقائمة لكنها تحمل خطر مضاعف آلاف المرات فهي قادرة بقوتها المضطربة على عض فريستها وصولًا للعظام وتعتبر واحدة من أكثر الأسماك فتكًا على الأرض، فهي معروفة بأسنانها الحادة بالإضافة إلى الفكوك القوية ويصعب اصطيادها أو قتلها من قبل غيرها من الأسماك إلا أنواع محدودة تفوقها قوة كما ذكرنا.

إعلان

ثعبان البحر الكهربائي

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

لا يعد اسم ذلك الكائن غريب كليًا على البعض لتدريسه ببعض مناهج العلوم والأحياء، وتسأل البعض إذا كان فعليًا موجود أم لا، هو بالفعل كائن يحمل من اسمه الكثير فهو بمثابة انعكاس لمقدار الصدمات الكهربائية القوية التي يمكنه أن يصدرها في وقت قياسي من أجل الحفاظ على حياته.

وينتج ثعبان البحر الكهربائي ما يصل إلى 600 فولت من التيار الكهربائي، وهو ما يكفي لقتل رجل أو أي كائن حي آخر. إنها بلا شك واحدة من أكثر الأسماك فتكا في العالم. ويعتبر ضمن الكائنات طويلة العمرة لقدرته على البقاء على حياته ويصل إلى 150 عام.

سمك  Payara  

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

تُعرف أسماك بيارا أيضًا باسم “أسماك مصاصي الدماء” وهي أكثر خطورة من الحيوانات المفترسة والوحشية من أسماك  Piranha

. قد تنمو إلى أربعة أقدام وهي قادرة على القضاء على الأسماك بشكل كامل تقريبًا مهما كان حجمها   وبصرف النظر عن وجود أسنان حادة أو أنيابها الخارجية، فإن بيارا هي السمكة الوحيدة القادرة على القضاء على سمكة البيرانا وغيرها من الكائنات المفترسة في عالم البحار.

سمك النمر

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

 

ظاهرة بحرية تسمى  Tiger Fish هي واحدة من أخطر الأسماك ذات الأسنان الحادة الشائكة ذات القدرات القتالية على الصيد والأفتراس، توجد عادة في نهر الكونغو وبحيرة Tanganiyaka، وتقع في أفريقيا.

تهاجم أسماك النمر في مجموعات وأعداد كبيرة كونها تواجه كائنات وحيوانات كبيرة، أشهر نوعين من تلك الأسماك هما  أسماك نمر جالوت وأسماك النمر ويصل وزن الواحدة منها إلى 70 كيلو جرام.

سمك Goonch

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

تم العثور على سمك Goonch في نهر كالي بين الهند ونيبال. وهو عضو من عائلة سمك السلور مع أسنان حادة بشكل خطير وبنية طويلة، تزيد عن سبعة أقدام. ما يجعل صيد ذلك النوع أكثر خطورة ولاينجح به أي صياد عادي لكن محترف في التعامل مع عالم البحار بشكل خاص أنها مدركة بمذاق الجسد البشري.

و أرجعت السلطات العدد الهائل من حالات الاختفاء والغرق في نهر كالي إلى هذا الكائن العملاق. الذي يطلق عليه البعض أيضًا  سمك أبو شوكة وحش النهر. فهناك العديد من حالات الاعتداء على السباحين البشريين من قبله بعد أن تذوق لحم البشر.

The Stonefish

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

 

ليست فقط واحدة من أخطر الأسماك، لكنها أيضا واحدة من أغرب الكائنات البحرية. تعد السمكة الصخرية سمكة غير ملحوظة حيث أنها تشبه سطح الحجر ولا يمكن التعرف عليها إلا إذا قمت بلمسها.

من المعروف أن الحوت السمكي او الصخري هو أكثر الأسماك سمية على الأرض وبين كافة الكائنات الحية. فالألم الناجم عن لدغته غير قابل للشفاء ويجب على الضحية أن يعاني لساعات قبل الموت.

أسماك  Snakehead

شاهد أخطر الأسماك المفترسة في بحور العالم

إن أسماك الثعبان أو الأفاعي يعود أصلها وتواجدها إلى ثلاث دول هم الصين وروسيا وكوريا، و لا يرتبط تواجدها بمكان معين لكن يجد بيئته بأي بحيرة أو بركة ، فإنه يأكل كل الكائنات الحية في الماء. وبعد “تنظيف” الماء، يخرج إلى الأرض ويأكل كل ما يأتي حتى يصل إلى خزان مياه آخر. أسماك الثعبان أو الأفاعي لها قيمة غذائية عالية إلا أنها مصنفة كواحدة من أخطر الأسماك في العالم.