ثقف نفسك حول العالم

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

إسراء الطيب 

يعتقد البعض أن النباتات كائنات هادئة وسلمية لا يمكنها التصرف أو التعامل مع تغيرات البيئة، وتترك نفسها تموت دون دفاع عن النفس، إلا أن العلماء قد اكتشفوا مجموعة من النباتات تمتلك صفات الحيوانات الدفاعية والهجومية التي تؤهلها لجماية نفسها جيدًا..

إعلان

ومن بين النباتات الفائقة ذات الصفات الاستثنائية والتي هي أكلة اللحوم، والتي لا تعتمد فقط على عملية البناء الضوئي لكن اكلها الحشرات واصطياد الطعام ايض

 

Nepenthes

إعلان

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

تعرف  باسم أكواب القرد ، وهو لقب اكتسبته هذه النباتات بسبب حقيقة أن القرود يتم ملاحظتها في بعض الأحيان تشرب مياه الأمطار المتجمعة بها. وهي أيضا آكلة للحشرات، ويمكنها حبس الفئران وهي في شكل كؤوس المياه وتحوي سوائل ومياه متجمعة تساعدها على هضم الحيوانات وإعاقتهم بداخلها فليس البشر فقط من يصطادوا الفئران.

لقد أثبتنا بالفعل أن هذه النباتات تبدو مثل الكؤوس ، لذلك تحتوي هذه الكؤوس على شراب وسوائل تستخدم لغرس وهضم الحيوانات التي تقع فيها. في المرة التالية التي تعتقد أن البشر هم تقليديًا هم الوحيدون الذين اصطادوا الفئران ، فكروا مرتين.

النبات الحيواني Drosera

إعلان

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

يطلق عليه عادة Sundews ، هو نبات آكل اللحوم، حيث المخالب القوية والإفرازات ذات المزيج والرائحة الحلوة مثل الرحيق تجذب المزيد من الحشرات، فبمجرد لمسها تتحول لسلاح هجوم  فتاك حيث تتمتع بإمكانية الهضم والامتصاص وهي صفات لا توجد غير في البشر والحيوانات.

Venus Flytrap

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

 

من اسمه تبرز أقوى صفاته وهي الصيد حتى انه قد سُمى صائد الذباب، هو نبات شرير ومفترس ويتمتع بشكل قوي بسلوك الحيوان العدواني، ويتمو في ولاية كارولينا، وعندما تقترب منه الحشرة  تغلق المصيدة على الحرة وتبدأ عملية الأكل وهضم الحيوان المفترس

 

أشجار السنط في جنوب أفريقيا

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

رصد العلماء حادثة وقعت في ليمبوبو سافانا بجنوب أفريقيا ، طفرة تعبر عن ذكاء مضاعف لدى فصائل محددة من النباتات، حيث عانت المنطقة من فترة جفاف طويلة جدًا حتى بدأ السكان المحليين بالتغذي على أشجار السنط حيث كانت الوحيدة الخضراء.

حيث بدت  أشجار السنط الخضراء الوحيدة المنقذة للحياة لكن الاستغلال السلبي للنبات وإجهادها إدى لقتل الكثير منها بلا رحمة، ومع الوقت انقلبت النباتات ومات الكثير من السكان وكشفت الدراسات أنهم ماتوا بسم مسمر مصدره الأشجار وفسرها العلماء انه سم استحدثته الأشجار كدفاع عن نفسها بعد حالات التمزيق  وإهدار الأشجار وكان الباحث الرئيسي البروفيسور فان هوفن الذي أوضح ان الهجوم على الشجر جعلها تزيد من تركيز مادة كيميائية تسمى التانين لإلحاق الموت على السكان المحليين بجانب إمكانية التواصل كيميائيا إلى الأشجار المجاورة أيضا لزيادة نسبة تركيز التانين لحماية كافة الأشجار وهنا تجد السنط يتمتع بمزية تميزه عن غيره من النباتات وهي الذكاء من أجل البقاء.

Pitcher Plant

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

يعتبر هو الآخر ضمن فصيلة النباتات  آكلة اللحوم بعد أن تطورت أوراقه لتتحول إلى شكل قمع وغطاء قرب الفتحة، ليكون فخ مثالي تنجذب نحوه الحشرات لسببين الألوان الجاذبة للنظر والرائحة التي يفرزها وبمجرد اتراب الحشرة حتى تنزلق للداخل ويتم هضمها.

 

Spotted Knapweed

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

من الوهلة الأولى تظنها زهرة جميلة هادئة لكنها في الحقيقة يمكنها شن رب بأكملها، ويعد واحد من أخطر النباتات الهجومية التي تشكل تهديد قوي في حال تواجدت في المزارع أو المراعي المختلفة، ويمكنها بث كميات مختلفة من المواد الكيميائية السامة التي تقتل من خلالها غيرها من النباتات المجاورة لتصل على المزيد من التربة.

Desmodium Gyrans

شاهد أغرب النباتات التي تمتلك صفات الحيوانات

يكسر ذلك النباتات كافة قواعد السلوك النباتي التي قد تأتي في بالك، فبعض النباتات المعروفة تكون حساسة للمس او الضوء أو حتى تعاملات الناس لكن هذا النبات يمتلك ما هو فريد عن كل ذلك فهو حساس للموسيقى ويتفاعل معها بشكل واضح ويتاثر بها حتى يخرج بشكل رقصه الخاص.