في

صفات وراثية يمتلكها 1% فقط من البشر

معظم البشر يمتلكون بشكل عام خصائص وسمات جسدية وصفات وراثية  ذات طبيعة واحدة، فالصفات نفسها مشتركة في كل الأشخاص لكن مع عدداً من الإختلافات الطفيفة بين كل شخصاً وآخر.

وبالرغم من هذا هناك بعض الصفات النادرة، وهي صفات لا يتميز بها إلا قلة قليلة من الناس، وهي سمات جسدية سنحاول إلقاء الضوء على أكثرها ندرة في العالم بأكمله :

إعلان

لون العين

اختلاف لون العينين أكثر شيوعاً في القطط، لكن هناك بعض البشر الذين يولدون به مثل الممثلتين الشهيرتين “كايت بوسورث”، و”ميلا كونيس”، وتسمى هذه الحالة الجينية “تغاير لون القزحيتين”، لكنها لا تعنى دائماً لوناً مختلف تماماً لكل عين , حيث يوجد بعض الأشخاص يمتلكون لوناً واحداً لكلاً العينين مع وجود بقعة ذات لوناً أخر في أحد العينين.

إعلان

الدم الذهبى

تعد من أندر فصيلة دم في العالم، ,تعرف أيضاً باسم “RH null” ، تم التبليغ عن 43 حالة فقط يحملون هذه الفصيلة النادرة منذ أن تم اكتشافها في عام 1961، ولا يوجد منهم إلا تسعة متبرعين بالدم في جميع أنحاء العالم , هذا بجانب أن تلك الفصيلة النادر من الدم تمتلك قيمة كبيرة , وتعتبر ملائمة لأي شخص في العالم , ويستطيع صاحبها التبرع بها لأياً من فصائل الدم الأخرى , فقدرتها على إنقاذ الأرواح هائلة , ولكن يتم منحها للمرضى فقط في الحالات القصوى.

عمى الألوان

إعلان

يعد هذا المرض عمى الألوان شيئاً نادر عند البشر، لكن أكثر أنواع هذا المرض ندرة هو عمى اللونين الأحمر والأخضر الذى يستطيع المصاب به التفريق بين الألوان بشكل طبيعى، لكنه لا يستطيع التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر. ويرجع السبب وراء هذا المرض إلى جين واحد داخل الكروموسوم X.

ضلوع الرقبة

يقال أن حوالي واحد من كل 500 شخص يولدون مع أضلاع عنقية، وهى عبارة عن أضلاع إضافية تنمو من الفقرات العنقية السبعة الموجودة في الرقبة، وتعرف هذه الحالة بضلوع الرقبة، ولا تتسبب هذه العظام الصغيرة الإضافية عادة في أي مشاكل أو أضرار، لكنها تضغط في بعض الأحيان على الأعصاب والأوعية الدموية مما يؤدى إلى شعور بعدم الراحة أو التنميل.

العطس الضوئي

المعروف علميًا أن العطس يأتى نتيجة تهيج في الجهاز التنفسي من الحساسية أو المرض، لكن ماذا ستقول اذا علمت أن العطس الضوئي يحدث عندما ينظر الشخص إلى أضواء ساطعة، فهناك حوالي 18% إلى 35% من البشر حول العالم من هذا الاضطراب الجيني الذى يعرف باسم أتشو (achoo) ، ومن الممكن أن يعطس هؤلاء الأشخاص عن طريق النظر فقط إلى الشمس أو أي ضوء أخر قوى.

ما هو تقييمك؟

100 نقطة
Upvote Downvote

متعدد المواهب ويرفض كلمة داعية .. ما لا تعرفه عن زوج شيري عادل

7 محاذير يجب الوقوف أمامها عند شراء أجهزة إلكترونية عبر الإنترنت