سينما

فنانات تألقن في عباءة المرأة الصعيدية فمن كانت الأفضل

فنانات تألقن في عباءة المرأة الصعيدية فمن كانت الأفضل

إسراء الطيب

اختبار قوي تعيشه الفنانات مع كل شخصية جديدة تعرض عليهن لكن الأصعب أن تكون تلك الشخصية ممثلة لفئة بعينها أو لثقافة مجتمع هنا يصبح التحدى أكثر قلقًا من التقصير أو الظهور في غير الصورة المجسدة والحقيقية فتثير غضب تلك الفئة وتخسر جمهورها الفني.

إعلان

ويأتي دور المرأة الصعيدية كواحد من أصعب الأدوار الفنية التي تقع بها أي ممثلة سواء كانت مصرية أو يزيد التحدي أن تكون غير مصرية، سواء تحدي اللغة أو الأزياء أو العمل الفني والسيناريو المناسب لأبعادها.

وفي تاريخ الدراما برز عدد محدود من النجمات في أدائهم للمراة الصعيدية سواء حبيبة أو زوجة وأم، وفي رمضان الماضي برزت بعض النجمات أيضًا ويمكننا في السطور القادمة الوقوف على بعض من أثبتن جدارتهن الفنية بتاريخ الدراما المصرية.

سوسن بدر

إعلان

 

جسدت الفنانة القديرة سوسن بدر خلال مسيرتها الفنية مايقارب 321 عمل فني منذ تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1979، تنوعت فيهم بين الدراما التلفزيونية والسينمائية ونجحت بشكل بارز في دور المراة الصعيدية حتى نالت رضا النقاد على مدار العصور، ومن أبرز الأعمال التي قدمت فيها دور المرأة الصعيدية بجدارة يونس ولد فضة، البيت الكبير الذي عرض في فبراير الماضي متناولا أكثر قضايا المرأة الصعيدية تعقيدًا وتسلط مجتمع الرجال وقضايا الثأر وغيرها ومن أبرز أدوارها التي لا تنسى دور بدرة في مسلسل الرحايا مع الراحل نور الشريف.

وفاء عامر

إعلان

أثبتت وفاء عامر قدراتها الفنية منذ إنطلاقها لعالم الفن من خلال 160 عمل متنوع بين الرومانسية والدراما والأكشن وفي السنوات الأخيرة بدأت تبحث عن المزيد من الإبراز لقدراتها الفنية في التجسيد والتمثيل وظهر ذلك في أصعب الأدوار التي أوكلت إليها، وكان أخرها دورها في مسلسل نسر الصعيد مع الممثل محمد رمضان حيث جسدت دور زوجة صالح القناوي ووالدة زين القناوي الضابط.

 

فيجسد محمد رمضان دور ضابط صعيدي يخدم فى الشرطة، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بالشهامة والجدعنة واخلاق ابن البلد رجل يتحمل المسؤولية  بينما تجسد الفنانة عايدة رياض دور (زوجة عمه الراحل، وتنجح بمساعدة وفاء عامر في إتقان دور الأم الصعيدية بقوتها و صرامتها بشكل استثنائي برز على مدار حلقات المسلسل.

عبلة كامل

 

شاركت الفنانة عبلة كامل في أكثر من 97 عمل فني خلال مسيرتها الفنية وبرعت خلال السنوات العشر الأخيرة في تقديم دور المرأة الصعيدية بحد جعلها تقدم 5 أجزاء متواصلة من سلسال الدم وسبقهم أفراح إبليس في 2009 وحق مشروع في 2007.

وتدور أحداث الجزء الأخير من سلسال الدم حول النيران الدائرة بين نصرة، والعمدة هارون خاصة بعد دخول نصرة السجن مرة ثانية، بعد اتهامات ظالمة من قبل هارون.

سهير المرشدي

 

خلال السنوات الأخيرة نجحت الفنانة القديرة سهير المرشدي إتقان دور الأم الصعيدية بأكثر من عمل جعلها في قمة اختيارات المخرجين والمنتجين لذلك الدور وكان دورها في مسلسل طايع خلال الشهر الماضي كان الأحدث والأقوى وسبقه مسلسل أريد رجلا بجزئيه والنار والطين و موعد مع الوحوش.

طايع من تأليف محمد دياب، وإخراج عمرو سلامة، وبطولة عمرو عبدالجليل، محمود البزاوي، سلوى محمد علي، صبا مبارك، وهند عبدالحليم، والمسلسل من إنتاج شركة “ماجنوم”  للمخرج رامي إمام.

 

صابرين

بدأت صابرين مسيرتها الفنية عن طريق الغناء في سن الثانية عشر إلا أنها انطلقت للتمثيل في العديد من الأعمال التي تألقت بها حتى حصلت على دور البطولة في المسلسل الأشهر في تاريخها وهو أم كلثوم عام 1999 ومن ثم انطلقت لعالم الدراما والشاشة الصغيرة فوصلت أعمالها لأكثر من 109 عمل فني كان من بينهم بجدارة الأدوار الصعيدية مثل وادي الملوك وشيخ العرب همام.

 

وشاركت هذا العام في في الجزء الثاني من مسلسل أفراح إبليس وتدور أحداثه حول  الخلايا النائمة لجماعة داعش فى الصعيد وكيف يعملون على تجنيد الشباب، حيث حلت الفنانة صابرين بديلة للفنانة عبلة كامل بأداء شخصية “جملات” التي أدتها بالجزء الأول،  والمسلسل من ببطولة جمال سليمان وصابرين ومحمود الجندي وكمال أبو رية ومحمود عبد المغني وإيناس عز الدين، ومن تأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد خالد أمين، وإنتاج لؤي عبد الله.

وكان الجزء الأول قد عرض عام 2009، وحقق نجاحًا كبيرًا، ودارت أحداثه حول “همام” رجل الأعمال الصعيدي، الذي يقع فى غرام الخادمة “دهب” بعدما أحضرتها زوجته “جملات” لتعطف عليها، وفي نفس الوقت يحاول السيطرة على تجارة الحديد من خلال علاقاته بشخصيات مهمة في القاهرة.