ثقف نفسك حول العالم

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

إسراء الطيب

تعاني الأرض من صراعات متعددة تؤدي للكثير من الخسائر التي يذهب ضحيتها ملايين الحيوانات حول العالم، حتى أصبحت الكثير من الحيوانات مهددة بالإنقراض من على وجه الأرض، وصنف 800 نوع من الحيوانات بأنها شديدة التهديد بالإنقراض.

إعلان

ورصدت الكثير من الصحف والجمعيات مؤخرًا التهديد المضاعف التي تقترب من الموت بعد وفاة  “سودان” وحيد القرن الذكر الأخير حيث أعلنت محمية بيجيتا الكينية  عن نفوق آخر ذكر لوحيد القرن الأبيض المعروف باسم “سودان” عن عمر ناهز 45 عام

وقالت إدارة المحمية في بيان لها إن “سودان” كان يُعالج من مضاعفات مرتبطة بتقدم العمر، مضيفة أن فريق من البيطريين اتخذ قرارًا بقتله رحمة به بعدما قضى 24 ساعة يعاني فيها من آلام كبيرة نتيجة للتدهور الحاد في صحته.

ووُلد آخر ذكر لوحيد القرن الأبيض بالسودان في العام 1973 قبل أن يتم نقله لحديقة حيوان دفور كرالوفي بجمهورية تشيكيا بعد مولده بعامين.

إعلان

وتم إعادة توطين “سودان” بصحبة آخر انثيين لوحيد القرن الأبيض بكينيا في العام 2009 إثر إعلان فصيلته ضمن فصائل الحيوانات المعرضة للانقراض. وظن البيطريون المسؤولون أن تواجده بالحياة البرية الإفريقية سيساعده على التزاوج بعد أن فشل في التكاثر خلال وجوده بتشيكيا.

ويمكننا فيما يلي الوقوف على أكثر الحيوانات المعرضة للإنقراض أيضًا في العالم..

حيوان الليمور

يعيش منه حاليا 30 حيوان في جزيرة مدغشقر ولا وجود له في أي مكان آخر في العالم، اللَّيْمُور أو الهبّار أو الهَوْبر فرع من الهباريات المنتمية إلى رتبة الرئيسيات يستوطن جزيرة مدغشقر.

إعلان

كلمة “ليمور” مشتقه من كلمة ليمورس والتي تعني أشباح أو أرواح في الأساطير الرومانية واستخدمت في بادئ الأمر لوصف اللوريس النحيل لعاداته الليلية ووتيرته البطيئة، لكن لاحقًا استخدمت لوصف رئيسيات مدغشقر. كثيرًا ما يتم الخلط بين الليمور والرئيسات السلفية.

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

سلحفاة الغابة

لم يبق منها سوى 1000 سلحفاة فقط تعيش في منحدرات الأنديز بكولومبيا بعد تسارع قطع أشجار الغابات وأتلاف بيئتها التي تعيش فيها.

سلحفاة الغابات الآسيوية أو السلحفاة البنية الآسيوية هي نوع من السلاحف البرية وأحد نوعي جنس مانوريا. تعيش هذه السلاحف في منطقة جنوب وجنوب شرق آسيا، بالبلاد الآتية: الهند وبنغلادش وبورما وتايلند وماليزيا وإندونيسيا.

 

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض
اقرأ أيضًا: أغرب متاحف في العالم

طائر الكيوي

من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على مستوى الطيور، ويتواجد في نيوزيلندا، وهو الحيوان الذي يرمز للدولة وهو من الحيوانات غير الطائرة التي لا جناح لها، وله أقدام طويلة وقوية، الأمر الذي يساعده على العدو بسرعة والهروب من الخطر،  وهي الوسيلة الوحيدة لها للدفاع عن نفسها.

كما يغطي جسمه الريش الناعم جسم الكيوي، وتضع أنثى الكيوي بيضها داخل الأعشاش المخبئة بين الأعشاب، ويتولى الذكر عملية رعاية البيض والرقود عليه لفترة ثمانين يوم.

ومن المتوقع له تراجع صنفان آخران إلى مئة طائر فقط لكل صنف، وقد أشار العلماء قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من خمسة وثمانين ألف نوع من طائر الكيوي.

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

 

ضفدع الطين

يوجد فقط في جزيرة مايوركا، ومن عادة هذا الحيوان حمل الذكر البيض المخصب على ظهره حتى يفقس، ومن أسباب أنقراضه الأمراض والاعتداء على البيئة التي يعيش فيها.

هو حيوان برمائي غير مصنف من رتبة عديم الذيل،  العلجوم له عدة عائلات عادة ما يختلط على غير الخبراء فلا يميزون بينه وبين الضفدع نظرا لتشابهما في الشكل لكن في واقع الحال يختلف العلجوم عن الضفدع بميله للعيش في المناطق البرية لذلك له جسم صلب وجلد ثخين ولون بني كي يتحمل الحرارة ويموه نفسه في البيئة المحيطة وأرجل العلجوم قصيرة مهيأة أكثر للمشي.

وهو فاقد القدرة على القفز خلافا للضفدع تميل العلاجم للحفر لوضع بيوضها التي تنزل على شكل سلسلة بينما الضفدع يضع بيضه في المياه على هيئة كتلة واحدة. كما يطلق اسم علجوم أيضًا على ذكر البط.

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

 

ببغاء البراكيت الصغير

لم يبق منه سوى 200 طائر في جنوب غرب جزيرة مورشيوس وذلك بسبب فقدانه لغذائه الذي تشاركه فيه فئران الجزيرة في طعامه وتدفعه إلى الموت جوعًا.

من صفاتها ذيول طويلة، متوسطة وصغيرة. طول هذه الببغاوات لا يزيد عن 16 بوصة وشكلها يساعد على التخفي، أغلب هذه الطيور يكون لونها اخضر، و يوجد لها عدة ألوان مثل الأصفر والأزرق والرمادي. الذكور والإناث قد تبدوا متناظرة جدًا، ومع ذلك يوجد اختلاف بينهم. فالذكر لديه حلقة سوداء حول عنقه. أما الإناث لا يوجد لديها حلقة سوداء حول عنقها

 

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض

 

الثعلب الطائر

وهو يعتبر أيضًا من الحيوانات المعرّضة للانقراض، ولا يوجد منه سوى 70 حيوان على قيد الحياة حاليًا، وهو يوجد في جزيرة رودريغيز بالمحيط الهندي.

 

ليس وحيد القرن فقط.. حيوانات على وشك الانقراض