في

«وحش جليدي» بحجم مدن يثير الذعر في العالم

«وحش جليدي» بحجم مدن يثير الذعر في العالم

في الوقت الذي حذر فيه خبراء من التغير المناخي مبدأت كتلة جليدية ضخمة في التحرك بعد انفصالها في الآونة الأخيرة عن جليد القارة القطبية الجنوبية، وتعد الكتلة الجليدية، التي بدأت في التحرك والدوران، واحدة من أكبر الكتل الجليدية على الإطلاق، إذ يبلغ وزنها تريليون طن، ويضاهي حجمها أربعة أضعاف العاصمة البريطانية لندن.

ونقلت صحيفة “مترو” البريطانية عن البروفيسور مارك براندون، من الجامعة المفتوحة، قوله إن الجبل الجليدى لن يتم إيقافه بسهولة، ووصفه بأنه “وحش جليدي”، وفي العام الماضي تحديدا، بدأت هذه الكتلة بالانفصال بعد سنوات من الشقوق المنتشرة في الجليد، لكنها ظلت عالقة بالقرب من الجرف الجليدي، إلى أن بدأت تتحرك مؤخرا في المياه.

إعلان

وكتب براندون على مدونته في الإنترنت في يوليو الماضي، أن السبب في تحرك الكتلة الجليدية يعود إلى تأزم الظروف المناخية واضطراب التيارات في المحيطات.

وأضاف “أظهرت صور الأقمار الصناعية في 29 أغسطس 2018، أن الكتلة الجليدية الضخمة تتجه نحو الشمال مدفوعة بقوة الرياح وبسرعة أكبر مما كانت تتحرك فيه كتل جليدية أخرى انفصلت في السباق”.

وتوقع براندون اصطدام الكتلة بأحد الجبال الجليدية الأخرى في طريقها، مرجحا وقوع بعض التصادمات المثيرة للاهتمام في منطقة الجرف الجليدي في الأشهر القليلة المقبلة.

إعلان

وانتشر صدع ضخم عبر الجرف الجليدي”لاسن سي” لسنوات عديدة، لكنه بدأ في الاتساع سريعا في أواخر العام الماضي. ويبلغ ارتفاع الجرف الجليدي حوالي 1100 قدم ويطفو على حافة غرب القارة القطبية الجنوبية.

ما هو تقييمك؟

88 نقطة
Upvote Downvote

ميغان ماركل أكثر النساء أناقة لعام 2018 بناءًا على هذا الاختيار

«قائمة سوداء»هذا ما لايفعله الألمان في أوقات فراغهم